الوظائف الشهيرة لهرمون الغدة الدرقية هي أنه يساعد في التطور الجنسي والعقلي والجسدي للطفل، كما أنه في الكبار مسؤول عن التمثيل الغذائي بالإضافة إلى العديد من الأدوار الأخرى، لذلك فإن هرمون الغدة الدرقية مهم للغاية سواء للكبار أو الصغار، ولكن في بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى استئصال الغدة الدرقية، وتخاف الكثير من السيدات من ذلك، بسبب الخوف من أن استئصال الغدة الدرقية يمنع الحمل بعد ذلك، وهذا ما سوف نناقشه في هذا المقال، مع الدكتور ضياء صالح – أستاذ جراحة الأورام وجراحة أورام الثدي بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة وعضو الجمعية الأوروبية لجراحة الأورام – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

ما علاقة الغدة الدرقية بالدورة الشهرية؟

قبل الحديث عن مشكلات هرمون الغدة الدرقية وكيف أن استئصال الغدة الدرقية يمنع الحمل، علينا في البداية التعرف على العلاقة بين الغدة الدرقية والدورة الشهرية.

تلعب الهرمونات الجنسية دورًا حاسمًا في تنظيم الدورة، ولكنها تحتاج إلى بروتين معين يُعرف باسم الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية (SHBG) لكي يتم نقلها إلى جميع أنحاء الجسم.

هرمونات الغدة الدرقية تتفاعل مع هذا البروتين؛ مما يعني أن أي اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية ـ سواء كان فرط نشاط أو قصور ـ يمكن أن يؤثر على توافر البروتين الذي يحمل الهرمونات الجنسية، وفي حالات فرط نشاط الغدة الدرقية، قد تزيد مستويات SHBG؛ مما يؤدي إلى تقليل كميات الهرمونات الجنسية النشطة المتاحة، وعلى الجانب الآخر، قد تؤدي مستويات الهرمونات المنخفضة في حالة قصور الغدة الدرقية إلى اختلال في توازن الهرمونات الجنسية.

لذا، فإن العلاقة بين الغدة الدرقية والدورة الشهرية ليست مباشرة، ولكنها تعتمد على تفاعل هرمونات الغدة الدرقية مع البروتينات الحاملة للهرمونات الجنسية، وبما أن الدورة الشهرية تؤثر بشكل مباشر على قدرة المرأة على الحمل والإنجاب، فإن أي اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية قد يؤدي إلى مشكلات في الخصوبة؛ مما يستدعي متابعة صحية دقيقة لضمان صحة الغدة الدرقية وتحقيق التوازن الهرموني.

هل استئصال الغدة الدرقية يمنع الحمل؟

للإجابة على سؤال هل استئصال الغدة الدرقية يمنع الحمل علينا التعرف على القصة من البداية، فالقصة تبدأ من استئصال الغدة الدرقية الذي يكون لعدة أسباب منها الإصابة بأورام وسرطانات الغدة الدرقية، والتي تحتاج إلى الاستئصال من أجل علاج إما نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية، وتجدر الإشارة إلى أن الاستئصال قد يكون كليًا، أي يزيل الطبيب كافة أنسجة الغدة الدرقية، وقد يكون الاستئصال جزئيًا، أي يزيل الطبيب نصف الغدة الدرقية المُصاب بالسرطان.

على كل حال، فإن استئصال الغدة الدرقية ينتج عنه في الغالب أن هرمون الغدة الدرقية يقل في الدم؛ ما يعني إصابة الحالة بقصور الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة تحتاج المريضة إلى تناول حبوب تحتوي على هرمون الغدة الدرقية، ويجب أن يضبط الطبيب الجرعة من أجل ألا تُصاب الحالة بقصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وكل حالة من هذه الحالات يؤثر على الحمل.

لذلك إجابة هل استئصال الغدة الدرقية يمنع الحمل تعتمد على حالة المريضة بعد إزالة الغدة الدرقية، وعلى مستوى الهرمون في الدم.

قصور الغدة الدرقية

في ظل الإجابة على سؤال هل استئصال الغدة الدرقية يمنع الحمل؟ نجد أن قصور الغدة الدرقية يحدث عندما يكون هرمون الغدة الدرقية قليل جدًا في الدم، وهذا غالبًا ما يحدث بعد استئصال الغدة الدرقية، وتوجد بعض المشكلات التي تتعلق بهذه الحالة، والتي من بينها:

  • زيادة نزيف الدورة الشهرية، وهذا يُعد من أشهر أعراض قصور الغدة الدرقية.
  • قد تعاني الحالات إما من طول الدورات الشهرية أو قصرها.
  • قد تعاني الحالات من فقدان بعض الدورات الشهرية.
  • قد تعاني بعض الحالات من توقف الدورة الشهرية.
  • الحالات التي لا تتلقى العلاج تجد مشكلات كبيرة في الحمل والحفاظ على الحمل في حالة حدوثه، وقد تُصاب بالإجهاض.

لذلك هل استئصال الغدة الدرقية يمنع الحمل؟ الإجابة نعم في حالة إصابة الحالة بقصور الغدة الدرقية، وعدم علاج هذه المشكلة، فسوف تجد الأنثى صعوبة كبيرة في الحمل، ولكن عند علاج المشكلة، فإن الحالة تعود إلى المستوى الطبيعي وقد تحمل بعد ذلك بصورة طبيعية.

نشاط الغدة الدرقية

لكي تكون الإجابة على سؤال هل استئصال الغدة الدرقية يمنع الحمل؟ مكتملة، لابد أن نذكر أن الطبيب المختص بعد استئصال الغدة الدرقية خاصةً الاستئصال الكلي سوف يصف أدوية تحتوي على هرمون الغدة الدرقية، وفي بعض الحالات قد تكون الجرعة أكثر من اللازم، وهذا يؤدي إلى الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية التي يكون فيها نسبة الهرمون مرتفعة في الدم، وهذا يؤثر على الحمل بعدة طرق:

  • قد تعاني الحالات من فقدان أو قلة عدد الدورات الشهرية.
  • قد تعاني بعض الحالات من نزيف بسيط وخفيف للدورة الشهرية.
  • قد تعاني الحالات من نقص الخصوبة نتيجة عدم حدوث التبويض.
  • قد تزداد فرصة الإجهاض في حالة حدوث حمل.

هل استئصال الغدة الدرقية يؤثر على الدورة الشهرية؟

بعد أن أجبنا على سؤال هل استئصال الغدة الدرقية يمنع الحمل؟ وجدنا كذلك من يتساءل عن هل استئصال الغدة الدرقية يؤثر على الدورة الشهرية؟ والإجابة قطعًا نعم، فالإصابة بقصور الغدة الدرقية بعد إزالة الغدة الدرقية سوف يؤدي إلى الإصابة بدورات شهرية ثقيلة، والمقصود بالدورة الشهرية الثقيلة هي:

  • الدورة الشهرية التي يستمر فيها النزيف لأكثر من 7 أيام.
  • تغير الحالة الفوط الصحية كل عدة ساعات في اليوم الواحد.
  • تحتاج الحالة إلى ارتداء أكثر من فوطة صحية في نفس الوقت للسيطرة على النزيف.
  • الحاجة إلى تغيير الفوط الصحية في الليل.
  • الدم الذي ينزل يحتوي على جلطات كبيرة.

لكن تجدر الإشارة إلى أن قصور الغدة الدرقية بعد إزالة الغدة الدرقية ليس السبب الوحيد للدورات الشهرية الثقيلة، وبالعودة إلى سؤال هل استئصال الغدة الدرقية يؤثر على الدورة الشهرية؟ نجد أن بعض أعراض قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية هي غياب بعض الدورات الشهرية أو استمرار الدورة الشهرية لفترة أكثر من الطبيعي، وهذا ينتج عن تأثير الغدة الدرقية على الغدة النخامية المسؤولة عن إفراز الهرمونات الجنسية المسئولة عن الدورة الشهرية.

في ختام حديثنا عن هل استئصال الغدة الدرقية يمنع الحمل؟ نجد أن استئصال الغدة الدرقية لا يمنع الحمل بشكل قاطع، ولكنه قد يؤثر على الخصوبة وصحة الحمل، وبعد إجراء العملية، قد تعاني بعض النساء من اضطرابات هرمونية نتيجة لتغير مستويات هرمونات الغدة الدرقية؛ مما قد يؤثر على انتظام الدورة الشهرية وقدرتها على الحمل.

إذا تم السيطرة على مستويات هرمون الغدة الدرقية من خلال العلاج الهرموني البديل، يمكن للعديد من النساء الحمل بشكل طبيعي، ومن المهم أن تتلقى المرأة المتابعة الطبية المناسبة بعد استئصال الغدة الدرقية لضمان توازن الهرمونات والتأكد من أن أي مشاكل صحية محتملة تتم معالجتها بشكل فعال.

بشكل عام، مع الرعاية المناسبة والاهتمام الطبي، يمكن أن تستمر النساء اللواتي خضعن لاستئصال الغدة الدرقية في تحقيق الحمل والإنجاب.

أسئلة شائعة

هل يمكن ان يحدث حمل بعد استئصال الغدة الدرقية؟

نعم، يمكن أن يحدث حمل، وذلك في حالة أن مستويات هرمون الغدة الدرقية مضبوطة بعد الاستئصال، وتتناول الحالة الجرعة المناسبة بانتظام، وفي هذه الحالة تكون الحالة طبيعية ولا تتأثر خصوبة الأنثى بعد الاستئصال، ولكن قد تقل فرصة الحمل والإنجاب قليلًا عن السيدات الطبيعية.

هل تؤثر الغدة الدرقية على الانجاب عند النساء؟

نعم، تؤثر الغدة على الإنجاب، وذلك لأنها تؤثر على الخصوبة وعلى الدورة الشهرية سواء عن طريق التأثير على الغدة النخامية أو البروتينات التي تحمل الهرمونات الجنسية.


اقرأ أيضا