المرارة هي عضو صغيرة ينتمي إلى الجهاز الهضمي للإنسان، وعلى الرغم من صغره ووجوده أسفل الكبد مباشرة فإنه يقوم بدور مهم في عملية الهضم، فالمرارة هي المسؤولة عن تخزين العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد، وتساعد هذه العصارة في هضم المواد الغذائية، ولكن قد تتعرض المرارة إلى العديد من المشكلات التي تدفع المريض إلى الخضوع لعملية استئصال المرارة، ويمكن إجراء العملية بعدة طرق ولكن أشهر هذه الطرق حاليًا هي استخدام المنظار، لذلك تجد الكثير من المرضى يتساءلون عن كم تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار؟ وهذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال مع الدكتور ضياء صالح – أستاذ جراحة الأورام وجراحة أورام الثدي بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة وعضو الجمعية الأوروبية لجراحة الأورام – فتابعوا معنا قراءة المقال للنهاية.

لماذا نحتاج إلى عملية استئصال المرارة؟

قبل الإجابة على سؤال كم تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار؟ دعنا في البداية نلقي الضوء على الأسباب أو المشكلات التي يمكن أن تُصيب المرارة والتي تدفع المريض للخضوع لهذه العملية، وبالفعل فإنه يوجد العديد من الأسباب التي تشمل:

  • من أشهر الأسباب التي تستدعي استئصال المرارة هو وجود الحصوات المرارية، والتي قد تتسبب في ظهور العديد من الأعراض الشديدة والمزعجة، ومع ذلك قد تكون بعض الحالات تعاني من الحصوات دون الحاجة إلى تدخل جراحي.
  • الحصوات قد لا تتواجد في المرارة فقط، بل يمكن أن تكون في القناة المرارية أيضًا؛ مما يؤدي إلى مشكلات عديدة مثل ارتجاع العصارة الصفراوية إلى الكبد، ولهذا السبب قد تتطلب هذه الحالة أيضًا إجراء عملية استئصال المرارة.

لذلك بالنظر إلى الأسباب السابقة، وفي ظل حديثنا عن كم تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار؟ يمكننا القول أن حصى المرارة هو أشهر الأسباب التي تحتاج إلى عملية استئصال المرارة، وليس المقصود بحصى المرارة الحصوات التي توجد في المرارة فقط، بل حصى المرارة يشمل الحصوات التي تتواجد في القنوات المرارية أيضًا، ولكن بجانب حصى المرارة فإنه يوجد العديد من المشكلات الأخرى التي يمكن أن تُصيب المرارة وتحتاج إلى عملية استئصال المرارة، ومن هذه الأسباب:

  • التهاب المرارة: قد يتطلب في بعض الحالات التدخل الجراحي، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى التهاب المرارة، مثل حصوات المرارة وغيرها، ومع ذلك يجب التنويه إلى أن ليس كل حالة التهاب في المرارة تستدعي إجراء عملية جراحية.
  • التهاب البنكرياس: الناتج عن الإصابة بحصوات المرارة قد يستدعي إجراء عملية استئصال المرارة، ولكن من المهم الإشارة إلى أن ليس كل حالات التهاب البنكرياس تتطلب التدخل الجراحي، حيث تختلف الأسباب وطرق العلاج بناءً على الحالة.
  • الإصابة بأورام حميدة كبيرة الحجم في المرارة: والتي قد تحمل خطرًا بسيطًا لتحولها إلى سرطان؛ لذلك تجد من يتساءل عن كم تستغرق عملية استئصال ورم من المرارة.
  • الإصابة بسرطان في المرارة: وهنا أيضًا يتساءل الكثير من المرضى عن كم تستغرق عملية استئصال ورم خبيث من المرارة.

لذلك بالنظر إلى كل الأسباب السابقة، نجد أن الكثير من الالتهابات قد تحتاج إلى استئصال المرارة مثل التهاب المرارة نفسها أو التهاب البنكرياس، بالإضافة إلى السؤال عن كم تستغرق عملية استئصال ورم من المرارة لأن الورم الحميد أو الخبيث قد يحتاج إلى استئصال المرارة للتخلص منه.

تعرف على كم تكلفة عملية استئصال المرارة بالمنظار

كيفية إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار

من أجل التعرف على إجابة سؤال كم تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار؟ فمن المهم التعرف على كل العوامل التي تؤثر على إجابة هذا السؤال، وذلك لأن إجابة كم تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار؟ تعتمد على العديد من العوامل منها خطوات إجراء العملية الجراحية.

علاج حصوات المرارة خاصةً التي تتسبب في ظهور أعراض شديدة غالبًا ما يتضمن التدخل الجراحي، ولكن دعنا نوضح نقطة مهمة وهي أنه يمكن إجراء العملية الجراحية الخاصة بعلاج حصوات المرارة إما عن طريق الجراحة التقليدية أو استخدام المنظار، والذي يُعتبر الخيار الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي، وتُجرى العملية الجراحية الخاصة بعلاج حصوات المرارة تبعًا لعدة خطوات:

  • يستخدم الطبيب التخدير الكلي قبل خضوع المريض للعملية، وذلك من أجل ألا يشعر بأي ألم أثناء العملية الجراحية.
  • يقوم الطبيب بإجراء شقوق جراحية صغيرة في البطن.
  • يُدخل الطبيب المنظار من خلال أحد الشقوق، ويوجد في مقدمة المنظار كاميرا تساعد الطبيب على الوصول إلى مكان المرارة.
  • يُدخل الطبيب الأدوات الجراحية المناسبة من خلال الشقوق الجراحية الأخرى، والتي سوف يستخدمها الطبيب لعلاج حصوات المرارة واستئصال المرارة.
  • يعمل الطبيب على استئصال المرارة.
  • في حالة قلق الطبيب من إصابة القنوات المرارية بأي مشكلة، فإنه قد يُصور المريض بالأشعة السينية قبل إغلاق الجروح الجراحية.

بالنظر إلى هذه الخطوات فإن المريض بحاجة إلى اختيار أمهر وأفضل الأطباء من أجل علاج هذه المشكلة بأفضل طريقة، وإجراء العملية بدقة عالية وتجنب الكثير من المشكلات الخطيرة التي يُمكن أن تُصيب المريض.

مميزات استخدام المنظار لاستئصال المنظار

كما قلنا يمكن إجراء العملية بواسطة الجراحة التقليدية أو المنظار، وعلى الرغم من عدم اختلاف مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار عن عملية استئصال المرارة بالجراحة التقليدية، إلا أن استخدام المنظار له العديد من المميزات التي تجعله الخيار المناسب للكثير من الحالات:

  • العودة السريعة للمنزل، وذلك لأن أغلب الحالات التي تُجري العملية بالمنظار قد تعود للمنزل في نفس يوم العملية، أما المريض الذي يخضع للعملية الجراحية بالطريقة التقليدية فقد يحتاج إلى قضاء يومين أو ثلاثة في المستشفى بعد العملية.
  • تجنب الكثير من المضاعفات بالمقارنة بالجراحة التقليدية.
  • عدم الحاجة إلى شق جراحي كبير، وبالتالي تجنب الإصابة بنسيج ندبي.
  • سهولة إجراء العملية ونسبة نجاح أعلى بالمقارنة مع الجراحة التقليدية.
  • سرعة التعافي بعد العملية الجراحية، إذ يحتاج المريض الذي خضع للجراحة بالمنظار إلى أسبوع واحد فقط للتعافي، في حين يحتاج المريض الآخر الذي خضع للجراحة التقليدية قد يحتاج من 4 أسابيع إلى 6 أسابيع للتعافي.

كم تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار؟

بعد التعرف على كافة تفاصيل العملية، حان الوقت للإجابة على سؤال كم تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار؟ وعامة يمكننا القول أن مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار تتراوح بين ساعة وساعتين، ولكن يمكن أن تختلف مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار بناءً على العديد من العوامل:

  • مهارة وخبرة الطبيب المعالج، فكلما زادت خبرة ومهارة الطبيب قلت مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار.
  • الحالة الصحية العامة للمريض والمشكلات التي يعاني منها تؤثر بشدة على إجابة سؤال كم تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار؟
  • وجود أي مشكلة في القنوات المرارة بعد العملية قد يؤثر على إجابة سؤال كم تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار؟

تعرف على كم تستغرق عملية استئصال الغدة الجار درقية

استئصال المرارة بالمنظار لعلاج السرطان

استئصال المرارة بالمنظار يُعد من الخيارات الفعّالة في علاج بعض حالات سرطان المرارة، خاصةً إذا تم اكتشافه في مراحل مبكرة، ويُفضَّل استخدام المنظار في هذه الجراحة بسبب تقنيته المتقدمة التي تتيح للجراح إجراء العملية عبر شقوق صغيرة؛ مما يقلل من الألم وفترة التعافي مقارنة بالجراحة التقليدية، بالإضافة إلى ذلك، يساهم المنظار في تقليل خطر العدوى والتعقيدات المحتملة بعد الجراحة، وهو خيار متقدم يساعد المرضى على التعافي بشكل أسرع؛ مما يعزز فرص نجاح العلاج ومواجهة المرض بشكل أفضل.

بعد استئصال المرارة بالمنظار لعلاج السرطان، قد يتطلب العلاج التكميلي استخدام طرق أخرى لضمان القضاء التام على الخلايا السرطانية ومنع انتشارها، ومن أبرز هذه الطرق العلاج الكيميائي، والذي يُستخدم لتدمير أي خلايا سرطانية متبقية في الجسم، والعلاج الإشعاعي الذي يستهدف الخلايا السرطانية بدقة من خلال استخدام موجات إشعاعية قوية، ويحدد الأطباء الخطة العلاجية بناءً على مرحلة السرطان وحالة المريض الصحية، لضمان أفضل النتائج وتحقيق الشفاء الكامل.

مميزات وحدة مناظير الجهاز الهضمي والكبد الخاصة بالمركز المصري للأورام

في ختام الحديث عن كم تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار؟ يمكننا القول أن وحدة مناظير الجهاز الهضمي والكبد في المركز المصري للأورام تتميز بتقديم أحدث التقنيات الطبية لعلاج وتشخيص أمراض الجهاز الهضمي والكبد بدقة وفعالية عالية، حيث تعتمد الوحدة على أجهزة مناظير متقدمة تمكن الأطباء من إجراء الفحوصات والتدخلات العلاجية بأقل قدر من التدخل الجراحي؛ مما يقلل من فترات التعافي ويقلل من المخاطر المرتبطة بالجراحات التقليدية، كما تتميز الوحدة بفريق طبي متخصص ذو خبرة واسعة في التعامل مع الأورام وأمراض الجهاز الهضمي؛ مما يضمن توفير رعاية شاملة ومتكاملة للمرضى، بالإضافة إلى ذلك، توفر الوحدة بيئة طبية حديثة وآمنة، مع التركيز على تقديم أفضل مستوى من الرعاية الصحية.

في النهاية، إجابة سؤال كم تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار؟ تتراوح بين ساعة وساعتين، ولكن توجد العديد من العوامل التي تؤثر عليها، لذلك من المهم اختيار أفضل الأطباء من أجل إجراء العملية الجراحية بأفضل طريقة ممكنة، وعلاج كل المشكلات التي تحتاج إلى هذه العملية مثل أورام المرارة، وحصى المرارة، والتهاب المرارة، والتهاب البنكرياس بأفضل طريقة ممكنة، لذلك لا تترددوا في التواصل مع المركز المصري للأورام وحجز استشارة مع الدكتور ضياء صالح – أستاذ جراحة الأورام وجراحة أورام الثدي بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة وعضو الجمعية الأوروبية لجراحة الأورام – من أجل إجراء العملية بأفضل طريقة ممكنة، وتحقيق أعلى نسب النجاح وتجنب أي مشكلات يمكن أن تُصيب المريض.

أسئلة شائعة

هل عملية استئصال المرارة بالمنظار سهلة؟

قد تبدو عملية استئصال المرارة بالمنظار سهلة، وهي كذلك، ولكنها تحتاج إلى خبرة كبيرة من الطبيب المعالج من أجل الوصول إلى أفضل النتائج وتجنب المشكلات التي يُمكن أن تُصيب المريض سواء أثناء أو بعد العملية، لذلك من المهم اختيار أفضل الأطباء لإجراء هذه العملية بدقة عالية.

كم مدة الراحة بعد عملية المرارة بالمنظار؟

بعد العملية يمكن أن يعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم، أو قد يحتاج إلى قضاء ليلة في المستشفى، وبعد ذلك فإن فترة التعافي والراحة بعد عملية المرارة بالمنظار في الغالب تصل إلى أسبوع واحد فقط، ولكنها تختلف من حالة إلى أخرى، لذلك من المهم مناقشة الطبيب المعالج حول هذا الأمر.

 


اقرأ أيضا