المعدة هي العضو المسؤول عن استقبال الطعام الذي يتناوله الشخص، ويمكن اعتبارها المحطة الأولى الرئيسية لهضم الطعام، ولكن قد تتعرض المعدة كأي جزء آخر في جسم الإنسان إلى الإصابة بالسرطان، والذي قد يؤدي إلى إصابة المريض بالعديد من الأعراض المزعجة، ومن أجل التخلص من هذه المشكلة تجد الكثير من المرضى يبحثون على سرطان المعده هل له علاج؟ وهذا ما سوف نحاول الإجابة عنه في هذا المقال مع الدكتور ضياء صالح – أستاذ جراحة الأورام وجراحة أورام الثدي بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة وعضو الجمعية الأوروبية لجراحة الأورام – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

ما هو سرطان المعدة؟

قبل الإجابة على سؤال سرطان المعده هل له علاج؟ نحتاج في البداية إلى التعرف على المقصود بسرطان المعدة، ثم نأخذ الأمور بالتدريج لنتعرف على أعراض سرطان المعدة، ثم نتعرف على طرق تشخيص سرطان المعدة بعد ذلك.

سرطان المعدة أو ما يُعرف بالإنجليزية باسم Gastric Cancer هو نمو للخلايا يبدأ في المعدة التي تقع أسفل الضلوع مباشرة وتساعد في هضم الطعام، ويمكن أن يُصيب السرطان أي جزء من أجزاء المعدة، ولكن أشهر مكان يُمكن أن يُصاب هو جسم المعدة الذي يُعد الجزء الأساسي للمعدة.

كما أنه من أشهر الأماكن التي يمكن أن يبدأ منها السرطان هي منطقة الاتصال بين المعدة والمريء، ولكن تجدر الإشارة إلى أن مكان نشأة السرطان هو واحد من ضمن عدة عوامل تؤثر على العلاج بعد ذلك، وتشمل العوامل الأخرى نوع الخلايا السرطانية ومرحلة السرطان وغيرها، ويؤدي سرطان المعدة إلى الإصابة بالعديد من الأعراض المزعجة التي تؤثر على جودة حياة المريض.

يبدأ سرطان المعدة عندما يحدث في الغالب تغير في جينات الخلايا، وهذا التغير يساعدها على الانقسام والنمو بسرعة خارج سيطرة الجسم؛ مما يؤدي في النهاية إلى تكوين كتلة من الخلايا غير الطبيعية التي تُعرف باسم الورم.

أعراض سرطان المعدة

من المهم التعرف على أعراض سرطان المعدة قبل البدء في الإجابة على سؤال سرطان المعده هل له علاج؟ وذلك لأن الأعراض هي التي تدفع المريض إلى استشارة الطبيب من الأساس، ويؤدي سرطان المعدة بالفعل إلى الإصابة بالعديد من الأعراض، ولكن غالبًا لا تظهر الأعراض في المراحل المبكرة من السرطان، وتظهر الأعراض في المراحل المتقدمة، وأشهر أعراض المراحل المبكرة لسرطان المعدة هي عسر الهضم، والشعور بالألم في الجزء العلوي من البطن، أما في المراحل المتأخرة فإن أعراض سرطان المعدة سوف تشمل الشعور بالتعب الشديد وفقدان الوزن غير المبرر، بالإضافة إلى القيء الدموي، تغير لون البراز إلى اللون الأسود.

بالإضافة إلى كل الأعراض السابقة، فإن أعراض سرطان المعدة قد تشمل كذلك:

  • صعوبة البلع.
  • ألم البطن.
  • الشعور بالانتفاخ بعد الأكل.
  • الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام.
  • عدم الشعور بالجوع في الأوقات المعتادة.
  • حرقة المعدة وعسر الهضم.
  • الغثيان والقيء.

قبل الحديث عن سرطان المعده هل له علاج؟ تجدر الإشارة إلى نقطة مهمة للغاية، وهي أن سرطان المعدة له القدرة على الانتشار والوصول إلى أجزاء الجسم المختلفة، وفي هذه المرحلة ستكون أعراض سرطان المعدة هي أعراض المشكلة التي تسبب فيها مثل تغير لون الجلد والعين في حالة الانتشار إلى الكبد، وغيرها من الأعراض الأخرى التي تختلف باختلاف الجزء الذي وصلته الخلايا السرطانية.

تشخيص سرطان المعدة

المرحلة التي تسبق إجابة الطبيب على سؤال المريض “سرطان المعده هل له علاج؟” هي تشخيص سرطان المعدة، فيجب في البداية التأكد من أن الشخص مُصاب فعلًا بسرطان المعدة للبدء بعد ذلك في تلقي العلاج، وتوجد العديد من الطرق المتاحة من أجل تشخيص سرطان المعدة وهذه الطرق تشمل:

  • التنظير الداخلي (Endoscopy): يعد هذا الاختبار من أكثر الوسائل فعالية، حيث يتم إدخال أنبوب مرن مزود بكاميرا صغيرة من خلال الفم وصولاً إلى المعدة لفحص بطانتها واكتشاف أي علامات تدل على وجود سرطان.
  • الخزعة: إذا تم العثور على نسيج يُشتبه في كونه سرطانيًا أثناء التنظير الداخلي، يقوم الطبيب باستخدام أدوات خاصة لأخذ عينة من هذا النسيج لتحليلها في المختبر والتأكد من التشخيص.
  • فحص الدم: قد يتم إجراء اختبارات دم للبحث عن مؤشرات معينة يمكن أن تشير إلى وجود السرطان، مثل فقر الدم الناتج عن النزيف الداخلي.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية: يستخدم هذا الاختبار موجات صوتية لتكوين صور عن المعدة والأنسجة المحيطة بها، ويساعد على تحديد مدى انتشار السرطان في جدار المعدة والعُقَد اللمفية المجاورة.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT scan): يستخدم هذا الفحص لتحديد مدى انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل العقد اللمفاوية أو الأعضاء المجاورة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): يساعد في توفير صور دقيقة لأنسجة المعدة وما حولها؛ مما يمكن الأطباء من تقييم مدى انتشار الورم.
  • الجراحة الاستكشافية: في بعض الحالات، قد يتعين على الأطباء إجراء جراحة لرؤية الأعضاء الداخلية مباشرةً، خصوصًا عندما تكون الصور غير واضحة، وهذه الطريقة تُستخدم للتأكد من عدم وجود أجزاء صغيرة من السرطان في مناطق مثل الكبد أو البطن.

بعد التعرف على طرق التشخيص، دعنا نبدأ في الإجابة على سؤال سرطان المعده هل له علاج؟ في الفقرات القادمة.

سرطان المعده هل له علاج؟

بعد التعرف على أعراض سرطان المعدة وطرق تشخيص سرطان المعدة، حان الوقت للتعرف على طرق علاج سرطان المعدة، وتجدر الإشارة إلى أنه عندما نحاول الإجابة على سرطان المعده هل له علاج؟ سوف نجد أنه يوجد العديد من الخيارات المتاحة، ولكن يعتمد علاج سرطان المعدة على موقع السرطان داخل المعدة، بالإضافة إلى مرحلة السرطان الحالية، كما يضع الطبيب بعض الأمور الأخرى في عين الاعتبار، ومنها صحة المريض العامة وعمره، ونجد أن طرق علاج سرطان المعدة تشمل:

  • التدخل الجراحي

الجزء الأول من الإجابة على سؤال سرطان المعده هل له علاج؟ هو التدخل الجراحي، والهدف من العملية الجراحية هو إزالة كل الأنسجة السرطانية، وقد تكون الجراحة هي الخيار الأول في العلاج، ولكن في حالة انتشار السرطان إلى الغدد الليمفاوية فقد تكون طرق العلاج الأخرى هي الأنسب، وعلاج سرطان المعدة بواسطة التدخل الجراحي يشمل:

  • استئصال السرطانات الصغيرة من بطانة المعدة: في حالة الإصابة بسرطانات صغيرة للغاية يمكن للطبيب استخدام المنظار من أجل استئصال هذه السرطانات من بطانة المعدة، وتُستخدم هذه الطريقة في المرحلة الأولى من سرطان المعدة.
  • استئصال المعدة الجزئي: في حالة أن السرطان يؤثر على جزء من المعدة، فقد يلجأ الطبيب إلى استئصال الجزء المُصاب وبعض الأنسجة السليمة المحيطة به، كما يلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة أن السرطان كان في الجزء الأقرب من الأمعاء الدقيقة.
  • استئصال المعدة الكلي: حيث يعمل الطبيب على استئصال كل أجزاء المعدة، بالإضافة إلى بعض الأنسجة المحيطة بها، وبعد الإجراء يربط الطبيب المريء بالأمعاء الدقيقة ليمر الطعام خلال الجهاز الهضمي، وعادةً ما يكون هذا الإجراء في حالة أن السرطان في الجزء الأقرب من المريء.
  • استئصال الغدد الليمفاوية: قد يلجأ الطبيب إلى استئصال الغدد الليمفاوية في البطن من أجل البحث عن السرطان.
  • التدخل الجراحي لتخفيف الأعراض: قد يكون التدخل الجراحي الهدف الوحيد منه هو تخفيف الأعراض التي تُصيب المريض، وهذا يكون في الحالات المتقدمة من سرطان المعدة.

نسبة نجاح عملية استئصال سرطان المعدة

بعد التعرف على الجزء الأول أو الإجابة الأولى لسؤال سرطان المعده هل له علاج؟ تجد الكثير من المرضى يتساءلون عن نسبة نجاح عملية استئصال سرطان المعدة، وتجدر الإشارة إلى أن نسبة نجاح عملية استئصال سرطان المعدة مرتفعة تتجاوز حاجز الـ 90% وقد تصل إلى 95%، ولكن نسبة نجاح عملية استئصال سرطان المعدة تتأثر بالعديد من العوامل منها خبرة الطبيب وحالة المريض، ومرحلة السرطان وموقعه، بالإضافة إلى صحة المريض العامة وطريقة إجراء العملية الجراحية.

  • طرق علاج سرطان المعدة الأخرى

الجزء الثاني من إجابة سؤال سرطان المعده هل له علاج؟ هو أنه توجد بعض الطرق الأخرى التي يمكن اللجوء إليها من أجل علاج سرطان المعدة، وهذه الطرق تشمل:

  • العلاج الكيماوي: قد يستخدم الطبيب أدوية قوية لقتل الخلايا السرطانية، ويمكن أن يتم توجيه العلاج ليشمل الجسم بأكمله، أو يمكن تركيزه فقط على منطقة البطن حسب الحالة.
  • العلاج الإشعاعي: قد يوجه الطبيب طاقة عالية على الخلايا السرطانية سواء من مصدر أشعة سينية أو مصادر أخرى، وتعمل هذه الطاقة على تدمير الخلايا السرطانية.
  • العلاج الموجه: قد يستخدم الطبيب أدوية تهاجم أجزاء معينة على الخلايا السرطانية، وعند تعطيل هذه الأجزاء، تصبح الخلايا غير قادرة على البقاء أو النمو؛ مما يؤدي إلى موتها.
  • العلاج المناعي: قد يستخدم الطبيب أدوية تساعد الجهاز المناعي على محاربة وقتل الخلايا السرطانية.
  • العلاج التلطيفي: من خلال الرعاية التلطيفية يعمل الطبيب على مساعدة المريض على الشعور بالتحسن خلال رحلة السرطان، بالإضافة إلى تحسين جودة حياته.

بالنظر إلى كل ما سبق نجد أن إجابة سرطان المعده هل له علاج؟ متنوعة، وعلى الطبيب اختيار الطريقة المناسبة لحالة المريض.

أفضل مركز طبي لعلاج سرطان المعدة

يُعد المركز المصري للأورام من أبرز المراكز المتخصصة في علاج سرطان المعدة في مصر، حيث يضم نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في جراحة الأورام والعلاج الكيميائي والإشعاعي، ويعتمد المركز على أحدث التقنيات الطبية المتقدمة؛ مما يضمن تقديم رعاية شاملة ومتكاملة للمرضى، بالإضافة إلى ذلك، يوفر المركز خدمات تشخيصية دقيقة مثل التنظير الداخلي والخزعات، وفريقًا طبيًا متميزًا يعمل على تقديم الرعاية والدعم النفسي للمرضى طوال رحلة العلاج.

في النهاية، سرطان المعده هل له علاج؟ الإجابة نعم، وتوجد العديد من الطرق المتاحة للعلاج أيضًا، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء من أجل اختيار العلاج المناسب للمريض، لذلك لا تترددوا في التواصل مع المركز المصري للأورام من أجل حجز استشارة مع أطباء المركز المتميزين لمساعدتكم في التخلص من سرطان المعدة بأفضل طريقة ممكنة.

أسئلة شائعة

ما هي نسبة الشفاء من سرطان المعدة؟

لا يمكن تحديد نسبة معينة لأنها تختلف من شخص لآخر تبعًا للعديد من العوامل، ولكن نسبة نجاح عملية استئصال سرطان المعدة خاصةً في المراحل الأولى من السرطان قد تصل إلى نسب الـ 90%، كما أن طرق العلاج الأخرى أثبتت فعاليتها في علاج سرطان المعدة، لذلك نجد أن نسبة الشفاء من السرطان مرتفعة في غالبية الحالات.

هل سرطان المعدة يؤدي إلى الموت؟

الإجابة هي لا، فالسرطان لا يؤدي إلى الموت مباشرة، بل يؤدي إلى مضاعفات قد تؤثر وتهدد حياة المريض، ولكن في حالة اكتشاف السرطان مبكرًا والعمل على العلاج في أسرع وقت، فإن السرطان لن يؤدي إلى موت المريض.


اقرأ أيضا